النشاط المتحفي : مركز الموسيقى العربية والمتوسطية، النجمة الزهراء

النشاط المتحفي

تقديم

هناك من المباني والمعالم التي وجدت لتتحول في يوم من الأيام إلى متحف...

ذلك هو بدون منازع شأن قصر النجمة الزهراء ، الذي فُتح رسميا للعموم عام 1992 باعتباره معلما تاريخيا متاحا للزيارة، بعد أن ظل لعقود من الزمن قبلة الزوار من جميع أنحاء المعمورة.

ولم يكن ذلك نتيجة للصدفة، حيث أن هذا البيت الفخم، الذي كان على ملك فنان افتتن بأجمل ما أفرزته الحضارة والثقافة العربية الإسلامية من ابداعات فنية ، وسعى إلى إعادة إنتاج 'الشرق' كما يحلم به الغربيون، يتوفر على كل الخصال والمزايا التي تتيح تحويله إلى متحف يُزار.

هناك أولا وقبل كل شيء المبنى ذاته، الذي يُعد بحق درة من درر العمارة العربية الإسلامية، علاوة عن كونه كان شاهدا على فورة وحركية فنية مكثفة وحياة اجتماعية نشطة، خلال العقود الثلاثة الأولى من القرن العشرين،التي سبقت رحيل صاحبه ومشيده البارون رودولف ديرلنجي (في أكتوبر 1932). دون أن ننسى الحدائق الغناء التي تحيط به والتي استلمها البارون من أفضل ما توفرت عليه مدونة تصميم الحدائق في بلاد الإسلام شرقا وغربا.

ثم هناك كل هذه المجموعات من التحف الفنية، التي تم جمعها على امتداد عقود عديدة من قبل رب البيت ومصمّمه وبعد ذلك من قبل ورثته. ولئن كانت العديد من الدلائل تشير إلى أنّ البارون كان مهتما بالمتاحف ، فإننا لا نعرف إن جال بخاطره في يوم ما تحويل بيته إلى متحف متاح للعموم. وكان أن أقامت قرينته البارونة بتينا ديرلنجي في سيدي بو سعيد متحفا خصصته لعرض مجموعة من أعماله تخليدا لذكراه ، عقب رحيله.

وكان من الممكن أن يترك رودولف ديرلنجي، راعي الفنون وهاوي جمع التحف والداعية لصيانة التراث وأماكن الذاكرة، وصية تحدد، على غرار ما فعل الكونت موويز كاموندو، شروط تحويل بيته الفاخر الى متحف.

"يجب إبقاء التهيئة والتوضيب الداخليين لهذا البيت على الحالة التي كانا عليها إبان وفاتي ، ويعني ذلك عدم تغيير موضع أي قطعة أثاث أو أية تحفة فنية باستثناء بعض المقاعد أو الطاولات الصغيرة التي قد تعوق حركة الزوار، على أن تبقى في نفس الغرفة. ويجب العمل على تمكين الزوار من رؤية الأشياء بكل يسر وأريحية وعلى عدم الإخلال بالانسجام والتناغم الموجود حاليا في القصر".

تلك هي أسس المقاربة المتحفية التي تم اعتمادها بقصر النجمة الزهراء الذي ما فتئ يفتن زائريه بعمارته الفذة وبمجموعته الفنية المتنوعة.

© 2014 CMAM. جميع الحقوق محفوظة الموقع من تصميم All Best Services