الجمع الميداني : مركز الموسيقى العربية والمتوسطية، النجمة الزهراء

الجمع الميداني

الجمع الميداني

من بين المهام الأساسية المنوطة بعهدة الخزينة الوطنية للتسجيلات الصوتية الجمع الميداني للتعبيرات الموسيقية التقليدية و الشعبية التونسية . فمنذ تأسيسه أحدث المركز وحدة للجمع الميداني مزودة بأستوديو متنقّل ، مهمتها بلوغ كامل جهات الجمهورية بحثا عن التعبيرات الموسيقية الخصوصية ، و خاصة منها تلك  المهدّدة بالتلاشي و الانقراض بعد رحيل حفاظها ورواتها. ويتمثل الهدف النهائي لحملات الجمع في وضع خارطة موسيقية للبلاد التونسية . 

وتتمّ عملية التسجيل عادة في نفس الوقت على محامل رقمية و تقليدية (أرشطة ممغنطة) وتكون مصاحبة بتسجيل فيديو و بالتصوير الفوتوغرافي وذلك بغاية التوثيق لعملية الجمع . وقد شملت هذه الحملات التي انطلقت في سنة 1999 ولايات الكاف وسليانة وباجة وتوزر وقبلي والمنستير وبنزرت وتطاوين وقفصة.

وأجرى عدد من الباحثين المستقلين بطلب من المركز أو بدعم منه جملة من عمليات التسجيل والجمع وشملت هذه العمليات أرخبيل قرقنة وقرماسة  وغمراسن والقصرين.

كما تولى فريق الجمع التابع للخزينة على امتداد سنوات عديدة، تسجيل الحفلات الموسيقية المقدمة في اطار عدد من ابرز المهرجانات الدولية بتونس ومن ضمنها مهرجان كل من قرطاج والحمامات وتستور وسوسة والمنستير ومهرجان المدينة بتونس العاصمة.

© 2014 CMAM. جميع الحقوق محفوظة الموقع من تصميم All Best Services